آغا ولعنة الحضارة

aga

أخطر لصين: المدنية والدين. المدنية تسرق 18 عامًا من عمرك في المدرسة والجامعة, وتسرق حياتك الطبيعية باسم الاتيكيت وباسم العلم والتقنية, ويسرق الدين الباقي باسم الله وباسم الحلال والحرام.

ليس في هذا الفيلم قصة ولا حبكة. هو دعوة للحياة في قلب الطبيعة. الطبيعة, ولو كانت قاسية مثلما هو حال الشمال الجليدي القارس, إلا أنها تظل أفضل بالنسبة لـ”نانوك” و”سيدنا”. رجل وزوجته سيبدوان كآخر شخصين يعيشان على وجه الأرض, بعد أن حلت بها كارثة. يعيشان على الصيد كما كان يعيش أسلافهما. لكن أسلوب حياة نانوك وسيدنا التقليدي يبدأ في التغير التدريجي.

يصبح الصيد أكثر صعوبة، وتموت الحيوانات من حولهما لسبب غير معروف، والجليد يذوب في وقت مبكر من كل عام. و “تشينا”، الذي يزورهما بانتظام, هو رابطهما الوحيد بالعالم الخارجي- وبابنتهما آغا، التي رحلت لتعمل في منجم الماس نذ فترة طويلة بسبب نزاع عائلي مبهم. يمكن أن نرى في هذا الخلاف الذي ظل غامضًا إشارة إلى نزاع ثقافي بين جيلين, لدى كل منهما أسلوب حياة مختلف, ويمكن أن نرى فيه نزاعًا حضاريًا.

تتدهور صحة سيدنا، تظهر على بطنها بقعة سوداء هي نفس اللطخة السوداء التي تظهر على الحيوانات وتؤدي إلى وفاتها. ويقرر نانوك تحقيق رغبتها فيشرع في رحلة طويلة للعثور على آغا. يلتقيان من بعيد وبنظرة من آغا إلى أبيها تعرف ما الذي جرى. ينظران إلى السماء, وبدلًا من سقوط المطر تسقط دموع آغا.

وبلقطة علوية ترتفع تدريجيًا نرى حفرة تكبر وتكبر وحولها جليد وبيوت صغيرة. لعلها حفرة خلَّفها التنقيب عن الماس, أو هي حفرة الحضارة أو قبرها الكبير الذي شاهدته سيدنا في حلمها قبل أن تموت.

أوضح المخرج ميلكو لازاروف فكرة فيلمه بقوله إنه: “كان دائم الحماس لكيفية تأثير العالم الحديث سريع النمو على المجتمعات الصغيرة، وكيف أن العناصر والعمليات التي يبدو أن ليس بينها قاسم مشترك تؤثر على حياة الأمم بأكملها…” بهذا يستكشف الفيلم كيف يهدد العالم الحديث الطبيعةَ وأسس القيم الإنسانية.

رياض الحمادي

Aga – 2018 = 7/10

فيلم بلغاري بمشاركة ألمانية فرنسية

لمشاهدة الفيلم هنا

اترك رد أو تعليق - Your comment

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.