Adam and Eve 6 by Lucas The Younger Cranach, 1538

شجرة العقل – عندما كان آدم مجنونا

Peter_AdamAndEveInTheGardenOfEden

Peter_AdamAndEveInTheGardenOfEden

منشور أيضاً على  مركز الدراسات والأبحاث و الحوار المتمدن

كبسولة : الحنين إلى الجنة هو حنين إلى الجنون. الجنون هو الدخول المبكر إلى الجنة .

***

قصة آدم وحواء والشجرة حكاية رمزية تلخص في أسلوب بدائي بسيط تطور العقل البشري من الطفولة إلى النضج والوعي . سقوط آدم أو هبوطه وحواء من الجنة ليس سوى تعبير عن فقدانهما للحرية التي كانا ينعمان بها في ظل غياب قيود العقل . والجنة ليست سوى الراحة التي يولدها عدم الشعور بالمسئولية وعمل ما يحلو للمرء دون حسيب أو رقيب . والقصة بمعنى آخر تلخيص للفضول الإنساني وللرغبة في معرفة ما لا ينبغي أن يُعرف. رغبة الأبناء في التمرد على سلطة الآباء , رغبة الجديد في التفوق على القديم .

رغبة الأبناء في المعرفة تعبير عن الرغبة في الاستقلال المعرفي وبالتالي الخروج على سلطة الأب أو اضمحلال وزوال هذه السلطة ببروز سلطة الأبناء أنفسهم والمستقاة من معرفتهم الذاتية. خوف الأب من المعرفة الجديدة المتمثلة في معرفة الأبناء معناه موت الأب بموت سلطته المعرفية .

هذه القصة ما زالت تتكرر مرارا مع حياة كل شخص منا بدءا بمرحلة الطفولة حيث يمكن للطفل أن يتعرى أو يرتكب أشياء لا يعتبرها عيبا أو حراما . يعقبها مرحلة السقوط من جنة الطفولة والتي تبدأ بتلقينه تعليمات الحلال والحرام من قبل الأب والأم اللذان يقومان مقام الرب أو الله في النسخة الإنسانية المتكررة . الشيطان ليس سوى رغباتنا المكبوتة اللذيذة . والنهي عن الأكل من شجرة العقل رمز إلى التهلكة التي وقع بها الإنسان عندما قرر أن يكون عاقلا أو عارفا . القصة الحكاية إعادة تفسير لما حدث للإنسان – آدم – بعدما أصبح عاقلاً.

فُسرت الشجرة التي أكل منها آدم وحواء بأنها شجرة المعرفة . دليلهم في ذلك أن آدم وحواء لم يكونا يدركان عريهما ولا يعتبرانه شيئا معيبا أو حراما وبأكلهم من الشجرة بدت لهما سوآتهما وبدآ بالخصف من أوراق الجنة لستر تلك السوءة العورة . من هنا نعلم أن آدم كان طفلاً مجنونا وكذلك حواء في مرحلة ما قبل الأكل/التطور . آدم هنا ليس بالضرورة أن يكون اسم لشخص بل قد يكون رمزا لفترة أو لجماعة بشرية طفولية أو مجنونة قبل أن تأتي مرحلة العقل المعرفة بقيودها وتعليماتها المقيدة للحرية والتي هبطت بهم من جنة الجنون إلى جحيم العقل والمعرفة .

الانتقال من اللا معرفة – الجهل – إلى المعرفة – العلم – أو من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج أو من مرحلة الجنون إلى مرحلة العقل هذا هو ملخص قصة آدم في أسلوب قصصي حكائي بسيط .

وعليه يكون العقل نقمة لا نعمة دليل ذلك أن مخرجات العقل في الواقع المعاش تتمثل في سيادة وشيوع الشر , والشر أحد منتجات العقل الرئيسية . سيقال بأن العقل أداة محايدة أو سلاح ذو حدين . وهو كذلك , لكن الحديث هنا عن المنتج النهائي للعقل أو مخرجاته , ولو اعتبرنا العقل كأي آلة أخرى يستخدمها الإنسان لكانت الأولوية تكمن في التخلص منها بالنظر إلى ما تنتجه هذه الآلة من مشاكل وشرور أو بطغيانه على جانب الخير.

العقل ليس معطى فطري وإنما منجز مكتسب . لو كان العقل معطى فطري لكان بإمكان الطفل التفريق بين النار والماء على سبيل المثال . العقل هو نتاج للخبرة المتراكمة عبر أجيال وقرون. لكن العقل البدائي لم يكن قادراً على تفسير هذا التطور والتراكم إلا بالصور القصصية التي نقرأها اليوم عن آدم وحواء .

الانتقال من العقل إلى الجنون هو عودة لحالة الإنسان الأولى – الحالة الآدمية – عودة إلى حالته الفطرية قبل تكون أو تطور العقل وبالتالي هو عودة إلى الجنة. والحنين إلى الجنة هو حنين إلى الجنون والعكس صحيح .

” الإنسان في الجنة لم يكن قد صار إنساناً بعد . وبطريقة أصح , لم يكن الإنسان قد قُذف بعد إلى مدار الإنسان. أما نحن الذين قذفنا منذ زمن بعيد فلا تزال في داخلنا بقية من خيط رفيع يشدنا إلى الجنة البعيدة المغبشة .. الحنين إلى الجنة إذاً هو رغبة الإنسان في ألا يكون إنساناً . ” (*) أو رغبته في أن يكون مجنوناً .

الجنون هو الدخول المبكر إلى الجنة . حيث يتخلص المجنون من كل قيود العقل وكوابحه . والحنين إلى الطفولة هو حنين إلى آدم الطفل العريان عندما كان يسكن الجنة قبل أن يأتي الأب بقوانينه وتعليماته التي أجبرته على ستر عريه .

كبسولة الختام : الطفولة / الجنون , مرحلتان  مر بهما آدم وحواء , وتتاح للبعض اختبارهما مرة أخرى في حال طفولة الشيخوخة و فقدان العقل أو الجنون .

____________________________

(*) ميلان كونديرا – كائن لا تحتمل خفته .

________________________________

موضوعات ذات علاقة “حمَّامات الجنة” 

اترك رد أو تعليق - Your comment

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s