روشتة الوعي

تصنيفات / أبواب المدونة

_______________________________________________________________

الرئيسية Home

تأويــــــــــــــــــل

English Post

ثورةلوجي Thawralogy

دين وسياسة ومجتمع

شطحـ@ و هرطقـ@

بدون موسيقى تصويرية

عصيـــر الكتـــب

قصصــــCom

حفريـــــــــــ@

عصيــر الحيــاة

غير مصنف Uncategorized

=========================================== 

روشتة الوعي

لي تأملاتي في الحياة والناس وقد خرجت من هذه التأملات بعلاج أسميته anti-fundamentalism Prescription وصفة ضد التطرف أو التعصب أو وصفة اللا تعصب.

بشكل عام, لماذا تجد أشخاص منفتحين ومتسامحين وعقلانيين وآخرين على العكس من ذلك,  متعصبين دينيا أو فكريا أو مذهبيا أو حتى فلسفيا ؟!

السبب في ذلك هو القراءة والموسيقى.

المنفتح شخص سمح بقدر من القراءة وتنوع المعرفة وبقدر من الموسيقى – أحيانا من خلال الشعر – بأن يتخلل حياته أو يتسلل إليها. بينما الآخرين يحرِّمون على أنفسهم تنوع المعرفة والموسيقى.

الروشتة باختصار تقوم على تنويع مصادر المعرفة وتذوق الفنون المختلفة:  موسيقى سينما فنون تشكيلية أدب ومسرح وغيرها.

تنويع مصادر المعرفة بالقراءة في كل مجالات المعرفة : أدب( قصة , مسرح, رواية, شعر, نثر, نقد أدبي) , فلسفة, علم نفس, تاريخ العلوم(فلك , فيزياء, أحياء), نقد ديني وفكري, تاريخ ونقد سياسي وغيرها من مجالات المعرفة. ومن كل مدارس وتيارات المجالات السابقة.

الاستماع للموسيقى – شرقية وغربية وكلاسيكية وحديثة.

السينما – مشاهدة الأفلام العالمية عالية المستوى .

تذوق الفنون التشكيلية بمدارسها المختلفة .

اعتماد الأساليب التربوية على هذه الروشتة, وبشرط عدم ترك أطفالنا لقمة سائغة لغاسلي الأدمغة من مدرسين في المدارس أو شيوخ في المساجد والكنائس والمعابد أو متطرفين في القنوات التلفزيونية أو الانترنت . إتباع هذه الوصفة بتنوع واعتدال , كفيل بأن يجنبنا مخاطر التطرف الفكري بكافة أشكاله. التطرف الديني والتطرف العلماني. التطرف اليساري الماركسي والتطرف اليميني الصهيوني. إلى آخر القائمة.

وبشرط أخير عدم تعريض الأطفال للاضطهاد الأسري أو السياسي أو الكبت والقمع. والتعامل معهم باعتدال دون إفراط أو تفريط, نضمن لكم مواطنا فاعلا ومنتجا وواعيا.

13/7/2011

4 تعليقات على “روشتة الوعي

    • طبعا لا يكفي لذا أسميتها روشتة ففيها الخطوط العريضة ورؤوس الأقلام ولو كانت التربية تنشد نظريا لاكتفى التربويون بالنظرية دو نالتطبيق …
      لكن وبما أنك قلت ” لا يكفي ” هذا يعني أن في جعبتك ما يكمل الناقص فلماذا لم تًدلي بدلوك يا صديقنا الشنفري فهذه مساحة مطلوب فيها تبادل الخبرات والآراء

  1. بصراحة أنا كل فترة بفكر بالافكار اللي عم تحكيها هون بس ما عرفت كيف اكتبها بطريقة مفهومة للقراء، أو يمكن ما كانت واضحة. صحي انها ما بتكفي بس بعتقد هي البداية لتهيئة النفس و الروح لمرحلة (بداية) الوعي ألي عم تحكي عليه يلي منحتاجو بمجتمعاتنا.

    • وبتذكر نوار اقتراحك أو مشروعك اللي يصب في نفس المسار خلق وعي يتجاوز المذاهب والطوائف والأديان ويؤكد على مفهوم الإنسان والإنسانية

اترك رد أو تعليق - Your comment

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s